غزة: غضب جماهيري وفصائلي إثر مقتل المواطن شادي قوطة بشكل متعمد من قبل بلدية خانيونس

توفي المواطن شادي أبو قوطة (48 عامًا)، يوم الخميس، جراء سقوط حائط عليه خلال قيام بلدية خانيونس بتنفيذ حملة لإزالة “التعديات” جنوب قطاع غزة.

وبحسب مصادر محلية، فإنّ المواطن أبو قوطة توفي أثناء عمل الجرافة قرب السور الذي يحيط بمنزله في منطقة جورة العقاد، حيث حاول المواطن منع الجرافة من هدم السور واعتراض طريقها، إلّا أنّ سائق الجرافة لم يكترث.    

واتهمت عائلة أبو قوطة بلدية خانيونس بالتسبب بوفاة ابنها.

واشعل شبان غاضبون الاطارات واغلقوا طرقات بمنطقة جورة العقاد وعمارة جاسر بخان يونس بعد وفاة المواطن محملين البلدية المسؤولية عما جرى.

نيابة حماس: سنتخذ الإجراءات القانونية الكاملة بشأن وفاة المواطن أبو قوطة

بدورها، أصدرت نيابة حماس العامة في غزة ، يوم الخميس 27 يوليو 2023، تصريحاً صحفياً بشأن وفاة المواطن شادي أبو قوطة أثناء قيام بلدية خانيونس بإزالة تعديات ل فتح شارع في منطقة جورة العقاد.

وفيما يلي نص التصريح:

تصريح صحفي صادر عن النيابة العامة

باشرت النيابة العامة تحقيقاتها فور تلقي بلاغ وفاة المواطن/ شادي أبو قوطة، البالغ من العمر 48 عام، أثناء قيام بلدية خانيونس بإزالة تعديات لفتح شارع في منطقة جورة العقاد بخانيونس.

وقد أجرت النيابة العامة وما زالت العديد من الإجراءات بإشراف مباشر من النائب العام، إذ تم عرض المتوفى على دائرة الطب الشرعي لبيان أسباب الوفاة، وتدوين أقوال شهود الواقعة وتكليف المباحث العامة والأدلة الجنائية لإجراء التحريات والفحوصات الفنية، كما تم توقيف صاحب المركبة “الجرافة” وجارِ استكمال التحقيقات مع آخرين ممن أشرفوا على أعمال الإزالة.

تشكيل لجنة تحقيق في وفاة شادي قوطة

أصدرت لجنة متابعة العمل الحكومي التابعة لحماس في غزة ، يوم الخميس 27 يوليو 2023، بياناً صحفياً بشأن حادثة وفاة المواطن شادي عطية قوطة في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وفيما يلي نص البيان:

في ضوء الحادث الأليم الذي أودى بحياة المواطن شادي عطية أبو قوطة -رحمه الله- خلال قيام طواقم بلدية خانيونس بأعمال فتح شارع رقم (1200) المعروف بشارع البيارة، وفي إطار متابعة لجنة العمل الحكومي للحدث منذ اللحظة الأولى، فإننا نتوجه ابتداءً بالتعزية الحارة لذوي الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة وعظيم المغفرة.

ونؤكد أننا نقف عند مسؤولياتنا في متابعة الحدث وإحقاق الحق عبر ما يلي:

1. تشكيل لجنة تحقيق في الحادث من الجهات ذات العلاقة، على أن تختتم أعمالها وترفع توصياتها خلال 72 ساعة.

2. تكليف وزارة الحكم المحلي بتشكيل لجنة لتسيير أعمال البلدية لحين انتهاء التحقيق.

استقالة رئيس بلدية خانيونس علاء الدين البطة

أعلن رئيس بلدية خانيونس جنوب قطاع غزة علاء الدين البطة يوم الخميس 27 يوليو / تموز 2023 ، استقالة ، واستقالة المجلس البلدي لبلدية خانيونس.

نص البيان

تصريح صحفي صادر عن رئيس بلدية خانيونس، والمجلس البلدي

يتقدم رئيس بلدية خانيونس والمجلس البلدي بخالص العزاء والمواساة لأهلنا الكرام آل قوطة بوفاة المغفور له بإذن الله المواطن: شادي عطية أبو قوطة الذي قضى نحبه أثناء قيام طواقم البلدية بإزالة تعديات على الشارع العام.

وتحملاً للمسئولية أمام هذا الحادث الاليم أعلن استقالتي واستقالة المجلس البلدي لبلدية خانيونس.

 حركة حماس تحمل بلدية خانيونس كامل المسئولية

من جانبها أصدرت حركة حماس في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة ، يوم الخميس 27 يوليو 2023، بياناً صحفياً بشأن وفاة المواطن شادي عطية عبد الحميد أبو قوطه.

وفيما يلي نص البيان:

تشاطر حركة حماس أهلنا في خانيونس عامة وعائلة أبو قوطة خاصة كل معاني الحزن والأسى والإدانة والاستنكار جرّاء الحادث الأليم الذي أدى لوفاة المواطن: شادي عطية عبد الحميد أبو قوطه.

تتحمل بلدية خانيونس كامل المسئولية عما حدث، فلا يوجد أي مبرر لهذا السلوك غير المسئول، وعليه فإن حركة حماس في محافظة خانيونس توكد على ما يلي:

1) العزاء والتضامن التام مع ذوي الفقيد.

2) التأكيد على تحمل وزارة الحكم المحلي، وبلدية خانيونس مسئوليتها الكاملة والتامة تجاه ما حدث.

3) على كل مسئول عن هذا الحادث المستنكر المبادرة إلي تحمل مسئوليته فوراً.

4) المطالبة بلجنة تحقيق حكومية فوراً.

5) ستواصل قيادة الحركة في محافظة خانيونس متابعة كل التفاصيل مع الجهات الرسمية إحقاقاً للحق، ولن نسمح مطلقاً بهذه التجاوزات مهما كانت المخالفات القانونية هنا وهناك.

 الجبهة الشعبيّة تطالب بملاحقة كل المتسببين في حادثة مقتل المواطن قوطة

نص البيان: 

إنّ الجبهة الشعبيّة تشاطر آل قوطة وعموم جماهير مخيم خانيونس حزنهم ومطالبهم العادلة بملاحقة كل المتسببين في حادثة مقتل المواطن شادي قوطة أثناء قيام بلدية خانيونس بإزالة سور منزله، وتؤكّد على التالي: 

1.    نحمّل بلدية خانيونس ومجلسها البلدي كامل المسؤولية عن هذا الحادث الأليم ونطالب بوقف المسؤولين سواء بالتقرير أو التنفيذ عن العمل فورًا.

2.    نطالب الجهات الحكومية بتشكيل لجنة تحقيق بالحادث وملاحقة المسؤولين أمام القضاء وبمشاركة القوى السياسية والمجتمعية بما يضمن الشفافية والنزاهة ويحقق الشراكة المجتمعية.

3. ستتابع الجبهة مع كل القوى الوطنية والإسلامية نتائج لجنة التحقيق بما يضمن محاسبة المسؤولين عن هذا الحادث الأليم ويضمن حقوق ذوي الفقيد القانونيّة.

الجهاد تدين مقتل المواطن قوطة وتطالب بالمحاسبة

بيان صحفي صادر عن حركة الجهاد

ببالغ مشاعر الحزن والألم تتقدم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بخالص التعازي لعموم عائلة أبو قوطة ولذوي الفقيد المرحوم شادي عطية عبد الحميد أبو قوطه الذي توفي إثر الحادث الأليم والمؤسف الذي يعبر عن عدم المسؤولية والاستهتار الفظ خلال  قيام موظفي البلدية بتنفيذ الاجراءات في محافظة خانيونس . 

إننا نعرب عن إدانتنا واستنكارنا لهذا الحدث الذي أودى بحياة المواطن / شادي أبو قوطه، ونطالب بمحاسبة كافة المتسببين بهذا الحادث المأساوي الأليم، فالمحاسبة والعقاب هنا أشد رادع وأهم ضمان لعدم تكرار مثل هذه الحوادث التي تمس أرواح الناس وممتلكاتهم وأرزاقهم. 

وندعو البلديات ومختلف الدوائر والأجهزة الحكومية إلى مراعاة ظروف المواطنين وأحوالهم وإلى الرفق بالناس أثناء تأدية مهام عملهم، وعدم مضاعفة معاناة المواطنين الناجمة عن الحصار والعدوان،

نسأل الله أن يتغمد الفقيد شادي أبو قوطه بواسع رحمته ومغفرته وأن ينزله منازل الشهداء والصالحين، وأن يأجر أهله وذويه خيراً في هذا المصاب الأليم الذي أصاب كل أهلنا وأبناء شعبنا في خانيونس وعموم قطاع غزة المحاصر. 

حزب الشعب يعرب عن تضامنه مع ال ابو قوطة ويطالب بمحاسبة المسئولين عن الحادث

عبر حزب الشعب الفلسطيني عن تضامنه الكبير مع اهالي محافظة خان يونس عامة ومع عموم ال ابو قوطة خاصة الذين فجعوا بقتل ابنهم شادي ابو قوطة نتيجة التصرف الغير مسئول الذي قامت به اطقم بلدية خان يونس صباح اليوم الخميس  ، واضاف الحزب ان الاستهانة بارواح المواطنين وتكرار مثل هذه الحوادث المؤلمة أمر لا يمكن علاجه عبر استقالات قد تكون شكلية لامتصاص غضب المواطنين بل تتطلب  تشكيل لجنة تحقيق وطنية ومحايدة  لكشف الحقائق وتقديم المسئولين عنها للمحاكمة، 

واشار الحزب أن العديد من التصرفات المماثلة طغت على أعمال البلديات في قطاع غزة التي باتت مختصة بجمع الجبايات وملاحقة المواطنين متناسية دورها بتقديم الخدمات وهذا يتطلب الذهاب للانتخابات المحلية وانتخاب مجالس بلدية همها الاساسي خدمة المواطنين وليس طحنهم عبر  المزيد من ممارسة الضغوط. 

إن حزب الشعب وهو يجدد تضامنه مع ال ابو قوطة الكرام يتقدم لهم بخالص التعازي والمواساة ويعرب عن وقوفه الي جانب العائلة حتى تحقيق العدالة محاسبة المسؤولين

الهيئة الدولية “حشد”: تطالب النيابة العامة بفتح تحقيق في ملابسات حادثة وفاة المواطن: شادي أبو قوطة؛ وإعلان نتائج التحقيقات على الملأ..

بيان صحفي 

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد”؛ تتابع بقلق واستغراب واستنكار شديدين حادثة وفاة المواطن: شادي عطية عبد الحميد أبو قوطة (٤٨ عامًا)، إثر سقوط حائط عليه ضمن حملة إزالة تعديات تقوم بها بلدية خانيونس جنوب قطاع غزة.

حيث تشير المعلومات المتوفرة أنه أثناء قيام طواقم بلدية خانيونس صباح اليوم الخميس، الموافق 27 تموز2023، بهدم منزل في مدينة خانيونس في منطقة جورة العقاد ضمن حملة ازالة تعديات، وعند هدم سور المنزل بالجرافة سقطت السور الخارجي على المواطن: شادي أبو قوطة؛ ما أدي إلى وفاته؛ كما أظهرت العديد من الفيديوهات المتناقلة بهذا الشأن.

ونشرت عائلة الضحية بيان صحافي أكد خلاله أن جرافة البلدية شرعت بتنفيذ الهدم للسور الخارجي؛ وعند اعتراض الضحية قام عناصر الشرطة المرافقة للطواقم البلدية بدفع واسقاطه على الأرض وإكمال عملية الهدم؛ وأكد البيان أنه يوجد طلب لدى قاضي الأمور المستعجلة في محكمة صلح خان يونس كان قد تقدم به الضحية بتاريخ 03/07/2023 لوقف تنفيذ قرار الإزالة الصادر بحق منزله كونه منزل تابع لمخيم خانيونس وضمن ولاية وكالة الغوث. فيما نشر رئيس بلدية خان يونس؛ تصريح صحافي؛ أكد فيه تحمل المسؤولية وإعلانه استقالته واستقالة المجلس البلدي. 

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، إذ تأسف لوقوع هذه الحادثة الأليمة؛ وإذ تعلن عن تضامنها مع الضحية وذويه، وإذ تحمل المجلس البلدي لبلدية خان يونس ووزارة الحكم المحلي المسؤولية الكاملة عن هذه الحادثة الألمية؛ والقوة الشرطية المرافقة ، وإذ تؤكد على حق العائلة في جبر الضرر؛ وإذ ترحب بالجهود كافة التي تهدف لتطوير البنية وإزالة التعديات على الملكية العامة بموجب القوانين؛ وإذ ترى أن واجب السلطات المحلية بذل عناية فائقة عند تنفيذها أحكام القانون والقضاء، بما فيها عمليات الإخلاء القسري؛ بما يضمن توفيرها بدائل تكفل حقهم في السكن، وتحول دون تشريدهم باعتباره حقاً دستورياً؛ فإنها تسجل وتطالب بما يلي:

1. الهيئة الدولية (حشد): تؤكد على ضرورة تقيد السلطات في قطاع غزة بمبادئ سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، في معرض ممارستها لمسئولياتها وصلاحياتها، وفقاً لمبدأ المشروعية.

2. الهيئة الدولية (حشد): تطالب النيابة العامة بفتح تحقيق مستقل وشفاف في مجمل ملابسات الحادثة، ونشر نتائجها على الملأ، وتقديم من يثبت تجاوزه للعدالة، باعتبارها ضمانة لعدم التكرار مستقبلاً.

3. الهيئة الدولية (حشد): تطالب قيادة الشرطة في قطاع غزة لسرعة تعزيز عمل الشرطة المجتمعية، وقيم القانون والعدالة في معرض قيامها بمسئولياتها بإنفاذ القانون؛ بما فيه تجنب استخدام القوة والإكراه ما أمكن عند  إنفاذ القانون وتنفيذ قرارات وأحكام إزالة التعديات.

4. الهيئة الدولية (حشد): تطالب الجهات المختصة في قطاع غزة بالعمل الجاد لجهة موائمة أنظمة وإجراءات إزالة التعديات، بما يتناسب مع الحالة الاقتصادية والاجتماعية الراهنة؛ وتطبيقها بشكل عادل ومنصف يأخذ بعين الاعتبار حق الفقراء والمهمشين التمتع بالحق في السكن اللائق بوصفه حقاً أساسياً ودستورياً.

  • Related Posts

    غزة تحت النار: استمرار التصعيد والآمال معلقة على صفقة تبادل الأسرى

    الحرب المستمرة على غزة منذ ما يقارب العام تشهد تصعيدًا عسكريًا متواصلًا من قبل الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يتردد في استهداف المناطق المدنية والبنية التحتية الحيوية للقطاع. الهجمات المكثفة أدت…

    المواصي: مأساة تحت الحصار

    تعيش منطقة المواصي في قطاع غزة مأساة حقيقية بعد أن تحولت من “سلة غذاء” إلى مأوى لأكثر من مليون نازح. الحرب المستمرة منذ عام جعلت من هذه المنطقة المحاصرة ساحة…

    You Missed

    غزة تحت النار: استمرار التصعيد والآمال معلقة على صفقة تبادل الأسرى

    غزة تحت النار: استمرار التصعيد والآمال معلقة على صفقة تبادل الأسرى

    المواصي: مأساة تحت الحصار

    المواصي: مأساة تحت الحصار

    حالة سكان غزة: مصيرنا بأيدينا

    حالة سكان غزة: مصيرنا بأيدينا

    استمرار الحرب: الاحتلال لن يتوقف حتى استعادة المختطفين

    استمرار الحرب: الاحتلال لن يتوقف حتى استعادة المختطفين

    الشعب في غزة يعاني وسط غياب نية واضحة لوقف الحرب: “سئمنا من الحرب والمستقبل بأيدينا”

    الشعب في غزة يعاني وسط غياب نية واضحة لوقف الحرب: “سئمنا من الحرب والمستقبل بأيدينا”

    محللون مصريون: تحليل خطاب أبو عبيدة يكشف أزمات حماس في إدارة الحرب

    محللون مصريون: تحليل خطاب أبو عبيدة يكشف أزمات حماس في إدارة الحرب
    Skip to content